المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي

logo

خدمات المؤسسة

التمويل الاسلامي

الاقراض التجاري

معايير التأهيل

معايير التأهيل للاستفادة من خدمات المؤسسة:

  1. ان يكون مقدم الطلب لديه الخبرة الكافية في مجال المشروع الزراعي المقدم له.
  2. أن يكون المستفيد مقيما بنفس المنطقة التي تتبع إليها أرض المشروع.
  3. أن يكون المستفيد من المشروع فلسطيني الجنسية ومقيم إقامة دائمة في فلسطين.
  4. أن لا يقل عمر المستفيد عند تقديم الطلب عن18 عام ولا يزيد عن 60 عام.
  5. أن لا يؤثر المشروع سلباً على البيئة والصحة والسلامة العامة.
  6. تعطى الاولوية / الافضلية للمشروع للمتقدم الذي يشكل له المشروع مصدر دخل رئيسي.
  7. تعطى الاولوية للأفراد غير المستفيدين من قروض/تمويلات مؤسسات أخرى.
  8. بما يتوافق مع السياسة الائتمانية ومتطلبات عمل واجراءات المؤسسة.

المشاريع المستهدفة للمؤسسة

تقوم المؤسسة بتوفير خدمات تمويلية بصور وصيغ وضمانات ميسرة ومتعددة للأنشطة التالية:

  1. المشاريع المتعلقة بالإنتاج النباتي ومستلزماته.
  2. المشاريع المتعلقة بالثروة الحيوانية ومستلزماتها.
  3. المشاريع المتعلقة بالتصنيع الغذائي.
  4. المشاريع المتعلقة بالخدمات التسويقية الزراعية.
  5. المشاريع المتعلقة بتوفير الآلات والمعدات الزراعية ومستلزماتها.

الفئات المستهدفة من خدمات المؤسسة

  • المزارعين وخاصة في المناطق المهمشة وذوي الدخل المحدود.
  • العاطلين عن العمل.
  • الخريجين الجدد.
  • النساء.
  • الشباب.
  • البدو.
  • الجمعيات التعاونية والاتحادات الزراعية.

الية تقديم الطلب للحصول على التمويل

  1. تقديم طلب خطي وتعبئة النماذج المعدة لذلك وارفاق كافة المستندات والاوراق المطلوبة والموضحة ضمن الطلب.
  2. يتم دراسة وتحليل الطلب من قبل المؤسسة استناداً الى سياسة عمل المؤسسة والاجراءات المعتمدة في منح القروض والتمويلات.
  3. يقوم موظف التمويل/ الاقراض بدراسة وتحليل الطلب الذي يشمل ما يلي:
    • الاستعلام الائتماني
    • دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
    • الزيارة الميدانية لموقع المشروع.
    • الدراسة المالية والائتمانية لمقدم الطلب (المستفيد).
    • دراسة الضمانات المقدمة .
    • دراسة المخاطر المرتبطة بالمشروع.
  1. يتم عرض الطلب بعد انتهاء الدراسة على لجنة المنح المختصة بإصدار قرار الموافقة او التعديل او رفض التمويلات.
  2. يتم اعلام المستفيد بقرار اللجنة.
  3. تفعيل الضمانات المطلوبة وتوقيع العقود.
  4. تزويد المستفيد بجدول السداد للاقساط المستحقة.